الأعرجي للناتو: قوات سوريا الديمقراطية "غير مؤهلة" للتعامل مع الإرهابيين الخطرين

"هناك من يظن أن ثمة سيناريو قادماً لإعادة داعش من جديد"
مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي مع قائد بعثة الناتو في العراق
مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي مع قائد بعثة الناتو في العراق

أربيل (كوردستان 24)- قال مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي اليوم الأحد إن قوات سوريا الديمقراطية "غير مؤهلة" للتعامل مع "الإرهابيين الخطرين" في السجون.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الأعرجي مع قائد بعثة حلف الناتو في العراق مايكل آنكر، وجرى فيه التباحث حول ملف مخيم الهول الحدودي ومعتقلي داعش في السجون وقضايا أخرى.

وتأتي هذه التصريحات بعد الأحداث الدامية التي شهدها سجن غويران في الحسكة، والذي خرج عن سيطرة قوات سوريا الديمقراطية لمدة أسبوع قبل إعادة السيطرة عليه.

وقُتل 200 على الأقل من نزلاء السجن والمتطرفين و30 من أفراد قوات الأمن منذ هاجم مسلحو داعش السجن في مسعى لإطلاق سراح أعضاء التنظيم.

وقال الأعرجي في بيان أصدره مكتبه الإعلامي إن "الطريق الأسلم هو استلام الدول رعاياها الموجودين في السجون، وهم قيادات في داعش، وفي حال عدم تسلمهم من قبل بلدانهم، فعلى الجهات الدولية نقلهم إلى مكان آخر، لكونهم يشكلون تهديداً حقيقياً".

وأكد قائد بعثة الناتو في العراق، أنه سيوصل قلق العراق المشروع بشأن وجود إرهابيين خطيرين في مخيم الهول إلى حلف الناتو.

وبيّن الأعرجي أن قوات سوريا الديمقراطية "غير مؤهلة للتعامل مع هكذا إرهابيين خطيرين"، مبيناً أن "إصرار المجتمع الدولي على إبقائهم يولد شكوكاً".

وتابع "هناك من يظن أن ثمة سيناريو قادماً لإعادة داعش من جديد".

ويعد سجن الصناعة، المعروف باسم غويران، أكبر منشأة تحتجز فيها قوات سوريا الديمقراطية ألوف السجناء بينهم قادة خطرون بتنظيم داعش.

الأعرجي مع آنكر - صورة: مستشارية الأمن الوطني
الأعرجي مع آنكر - صورة: مستشارية الأمن القومي