السويد لن تُمدد تصريح إقامة سلوان موميكا في البلاد

سلوان موميكا أثناء حرقه نسخةً من المصحف الشريف / أرشيف
سلوان موميكا أثناء حرقه نسخةً من المصحف الشريف / أرشيف

أربيل (كوردستان 24)- قالت مراسلة كوردستان24 في السويد، إن مصلحة الهجرة السويدية أصدرت قراراً بعدم تمديد تصريح إقامة المواطن العراقي سلوان موميكا، التي تنتهي في شهر نيسان من العام المقبل".

من جهته، قال التلفزيون السويدي، إن "مصلحة الهجرة لن تمدد تصريح إقامة موميكا التي تنتهي في نيسان من العام المقبل، وسوف يتم سحب الحق في حصوله على حق اللجوء والحماية وسيتمّ ترحيله من السويد بعدها".

وجاء في مضمون القرار، إن "مصلحة الهجرة قد تجد عوائق تنفيذ لهذا القرار -قرار الترحيل- في الوقت الحالي، ولذلك سوف يتم منح تصريح إقامة محدّد المدة لفترة تقارب 6 شهور من 2023-10-25 إلى 2024-04-16، كما تمنح وثيقة السفر لنفس الفترة".

وقررت المصلحة منع موميكا من العودة للسويد لمدّة خمس سنوات، بعد تنفيذ قرار ترحيله.

وفي 28 يونيو حزيران الماضي، مزّق سلوان موميكا، وهو عراقي مقيم في السويد، نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحاً بتنظيم تجمع رضوخاً لقرار قضائي، وهو ما قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.

وتكررت مؤخراً في السويد والدنمارك حوادث الإساءة للمصحف من قبل يمينيين متطرفين أمام سفارات دول إسلامية، ما أثار ردود فعل غاضبة رسمياً وشعبياً، إضافة إلى استدعاءات رسمية لدبلوماسيي الدولتين في أكثر من بلد.

وفي 26 يوليو تموز الماضي، تبنت الأمم المتحدة قراراً بتوافق الآراء، صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة، باعتبارها انتهاكاً للقانون الدولي.