ممثل كوردستان في لجنة المادة 140: نحاول إلغاء قرارات النظام البعثي في كركوك

دژوار فايق
دژوار فايق

أربيل (كوردستان 24)- صرح ممثل حكومة إقليم كوردستان، في لجنة المادة 140 ، دژوار فايق، بتقديم ​​توصية للحكومة العراقية، للمطالبة بإلغاء قرارات لجنة شؤون الشمال والمجلس الثوري، وقال: إن "رئيس لجنة المادة 140 سيتحرك نحو الحلول والتأكيد على عودة الأراضي لأصحابها الحقيقيين".

وأضاف فايق، "نريد التوصل إلى اتفاق مع بغداد على أساس الدستور والقوانين وإنهاء المشاكل التي يعاني منها الكورد والتركمان منذ سنوات طويلة في كركوك، ونريد حل المشاكل عبر الحوار الوطني".

وتابع، "في لجنة تنفيذ المادة 140، أرسلنا توصية للحكومة العراقية برفض قرارات لجنة شؤون الشمال التي تضم أكثر من 900 ألف دونم من أراضي الكورد والتركمان في كركوك، وتم تشكيل لجنتين أو ثلاث، لكنها لم توصلنا إلى اتفاق ولم يتم تنفيذ القرار لأن العرب المستقدمين، قالوا إن "التعويضات المقدمة لنا كانت منخفضة للغاية".

وأردف، "لذلك طالبنا الحكومة العراقية مرة أخرى بتنفيذ القرار رقم 29 وتم تشكيل عدة لجان لتنفيذه وكان يجب رفض قرارات المجلس الثوري التي كانت في يد البرلمان العراقي، وقد ارسلنا توصية الى مجلس النواب، من خلال لجنة المادة 140 التي أرسلت مشروع قانون إلى البرلمان العراقي لإلغاء قرارات المجلس الثوري التي تشمل 300 ألف دونم من الأراضي".

وزاد، "الحكومة العراقية أخذت الأراضي من المواطنين الكورد بقرارين، بعضها للعرب المستقدمين، وبعضها للوزارات، فمثلا قامت وزارة الدفاع العراقية ببناء بعض المباني على الأرض ولم تقدم تعويضات تذكر للأهالي".

وأشار ممثل حكومة إقليم كوردستان في لجنة المادة 140، إلى أنه في "حال إلغاء قرارات لجنة شؤون الشمال، سيتم إعادة الأراضي للفلاحين، مع التعويض، كما يجب تشكيل لجنة لتحديد ما بناه المستقدمون العرب على الأرض وحجم التعويضات التي يحتاجونها".

ومضى في القول،  نعمل مع أعضاء الحكومة والبرلمان العراقيين للإسراع بإلغاء قرارات لجان شؤون الشمال والمجلس الثوري".

وعن رئيس لجنة المادة 140 قال ممثل حكومة اقليم كوردستان في لجنة المادة 140: "هادي العامري رئيس اللجنة يتجه نحو حل القضايا ويقول: (يجب إعادة الأرض إلى أصحابها). والتوصية التي قدمناها للحكومة العراقية كانت بموافقته وتوقيعه.