شوخان شواني: قطعنا عهداً بتغيير المحافظ المفروض على كركوك عبر الانتخابات

مرشحة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لانتخابات مجلس محافظة كركوك شوخان شواني
مرشحة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لانتخابات مجلس محافظة كركوك شوخان شواني

أربيل (كوردستان 24)- أكدت مرشحة الحزب الديمقراطي الكوردستاني لانتخابات مجلس محافظة كركوك شوخان شواني، اليوم الخميس، أن الحزب يسعى لانتخاب محافظٍ كوردي لكركوك، وإعادة المساواة والعدالة إلى المحافظة.

وقالت شوخان شواني في حديثٍ لـ كوردستان24، "إننا قطعنا عهداً بتغيير المحافظ المفروض على كركوك من خلال الأصوات التي سنفوز بها في هذه الانتخابات ووفق الأطر القانونية".

وأشارت إلى أنه "من خلال فوز قائمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في الانتخابات الحالية، يمكن إيقاف التغيير الديمغرافي في كركوك، وإعادة العدالة والمساواة إلى المدينة"، مضيفةً "أننا سنوصل الخدمات إلى كافة أحياء كركوك دون تمييز".

وأوضحت أن برنامج الحزب الديمقراطي الكوردستاني في كركوك ينص على "عدم التمييز بين المكونات والقوميات في المحافظة"، و"الحزب الديمقراطي يشدد دائماً على ضرورة الالتزام بالقبول المتبادل في المدينة".

وشددت على أن "لهذه الانتخابات أهميةً خاصة، وعلينا نحن الكورد الاستعداد بشكلٍ جدي لهذه العملية، وأن نثبت أن الكورد هم الأغلبية في المدينة، فضلاً عن انتخاب محافظٍ كوردي للمحافظة يخدم الجميع دون تمييز".

وبيّنت "أننا قطعنا عهداً أنه في حال فوزنا بهذه الانتخابات وحصولنا على أغلبية الأصوات فإننا سنُفعِّل المادة 140، وسنعمل وفقاً للقانون والدستور، وهذا سيؤدي في نهاية المطاف إلى إيقاف عمليات التعريب".

ويتألف مجلس محافظة كركوك من 15 مقعداً، يتنافس عليه 248 مرشحاً من 10 ائتلافات وخمس قوائم حزبية وثلاثة مرشحين مستقلين.

ويحقُّ لمواطني كركوك الذين يملكون بطاقات بايومترية أو مسجّلين عليها، التصويت في انتخابات مجلس المحافظة.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين في كركوك 870 ألف و920 ناخباً، من بينهم، هناك 813 ألف و590 ناخب سيصوّتون في الانتخابات العامة، و57 ألف و330 في الانتخابات الخاصة.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية في 18 كانون الأول ديسمبر 2023 في 15 محافظة باستثناء إقليم كوردستان، ويحق لحوالي 23 مليون عراقي التصويت.

وعرف العراق منذ عام 2003 ثلاثة انتخابات محلية، الأولى عام 2005، تلتها انتخابات عام 2009، ثم انتخابات عام 2013، غير أن محافظة كركوك لم تشهد إلا دورة انتخابية واحدة، أجريت عام 2005.