أنقرة تشن غارات جوية على أهداف في إقليم كوردستان وروجآفا

طائرات حربية تركية / الأناضول
طائرات حربية تركية / الأناضول

أربيل (كوردستان 24)- نفذت تركيا عملية جوية مساء السبت ضد أهداف في إقليم كوردستان ورجآفا بعد مقتل 12 من جنودها خلال يومين، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع.

وقُتل 12 جندياً تركيا في يومين خلال هجومين منفصلين على قاعدتين تركيتين في إقليم كوردستان، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع التركية.

رداً على ذلك، أكدت الوزارة أنه "تم تدمير 29 هدفاً، من بينها كهوف ومخابئ وملاجئ ومنشآت نفطية ومستودعات" خلال العملية التي تم تنفيذها "في الساعة العاشرة مساء (19,00 ت غ) في 23 كانون الأول ديسمبر، وفق بيان نشرته على موقعها الالكتروني.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس والمرصد السوري لحقوق الإنسان مساء السبت بوقوع غارات استهدفت موقعين نفطيين شمال شرق سوريا قرب الحدود التركية، دون الإبلاغ عن سقوط ضحايا.

وكانت الوزارة قالت في بيان صدر في وقت سابق السبت، إن ستة جنود أتراك قتلوا في اشتباك مع مسلحي حزب العمال الكوردستاني "حاولوا التسلل إلى قاعدة في منطقة عملية قفل المخلب" السبت.

جاء ذلك بعد الإعلان صباحاً عن مقتل ستة جنود آخرين في إقليم كوردستان خلال هجوم مساء الجمعة نسب كذلك إلى حزب العمال الكوردستاني الذي تصنفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون "منظمة إرهابية".

وبحسب وسائل إعلام تركية، فإن القواعد العسكرية التركية التي تم استهدافها يومي الجمعة والسبت تقعان على التوالي في هاكورك والزاب.

رداً على ذلك، أعلنت السلطات تنفيذ عملية عسكرية شملت "ضربات جوية" في المنطقة.

وفي وقت سابق السبت، تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرد على من وصفهم بـ"الإرهابيين" في إقليم كوردستان وروجآفا

وأضاف "سنواصل تنفيذ استراتيجيتنا بكل حزم لاجتثاث الإرهاب في منبعه حتى القضاء على آخر إرهابي".

وتتعرض المناطق الحدودية في إقليم كوردستان باستمرار إلى قصف تركي تقول أنقرة إنه يستهدف مسلحي حزب العمال الكوردستاني.

وكثيراً ما توقع المواجهات الدامية بين حزب العمال الكوردستاني والجيش التركي ضحايا في صفوف القرويين مع إلحاق أضرار بالغة بممتلكاتهم.

كما تسببت المعارك الجارية بين الطرفين، إلى تضرر القطاع السياحي في كوردستان بشكل كبير وحركة نزوح كبيرة من قبل سكان المنطقة، حيث أفرغت عملياً مئات القرى من سكانها، جراء هذه العمليات العسكرية.

ويخوض حزب العمال الكوردستاني صراعاً مُسلحاً مع أنقرة منذ أربعة عقود، وأسفر الصراع عن سقوط أكثر من 40 ألف قتيل من الجانبين.

 

المصدر: AFP