هجومٌ روسي واسع جديد على أوكرانيا وبولندا ترفع مستوى الإنذار

قصف سابق على أوكرانيا (أرشيفية- وكالات)
قصف سابق على أوكرانيا (أرشيفية- وكالات)

أربيل (كوردستان 24)- شنت القوات الروسية فجر الأحد هجمات جوية جديدة واسعة على كييف ومناطق أوكرانية أخرى ما دفع الجيش البولندي إلى رفع مستوى الإنذار أمام كثافة النشاط العسكري قرب حدودها.

وقال قائد الإدارة العسكرية في كييف، سيرغي بوبكو، إن الجيش الروسي هاجم العاصمة بواسطة صواريخ كروز أُطلِقت من قاذفات استراتيجية من طراز "تو-95 ام اس".

وكتب بوبكو عبر تلغرام إن الدفاعات الجوية الأوكرانية "أسقطت حوالى عشرة صواريخ أطلقها العدو فوق كييف وفي محيط العاصمة" موضحاً أن المعلومات الأولية لا تشير إلى وقوع ضحايا أو أضرار.

وأوضح بوبكو أن الهجوم أطلق من منطقة ساراتوف في جنوب غرب روسيا.

وللمرة الثالثة في غضون أسبوع، وُضعت كل الأراضي الأوكرانية في حالة تأهب خلال الليل. واستمر الإنذار ساعتين في العاصمة على ما أكد بوبكو.

وأفاد حاكم منطقة لفيف ماكسيم كوزيتسكي بتعرض منطقة ستري جنوب مدينة لفيف لصواريخ روسية ومسيّرات متفجرة من طراز شاهد إيرانية الصنع، وفق ما نقلته فرانس برس.

وقال رئيس بلدية لفيف أندريي سادوفي إن "الهدف كان منشآت حيوية" مشيراً إلى تعرض المنطقة لحوالى 20 صاروخاً وسبع مسيّرات.

وليل الخميس الجمعة استهدفت هجمات واسعة بالصواريخ والمسيّرات الروسية منشآت أوكرانية للطاقة ما أدى إلى انقطاع في التيار الكهربائي.

تقع ستري على مسافة حوالى خمسين كيلومترا من الحدود مع بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو) الذي رفع مستوى الإنذار أمام عمليات القصف القريبة من أراضيها.

وقالت القيادة العملانية للقوات المسلّحة البولنديّة من جهتها إنّها "رصدت خلال الليل نشاطا مكثّفا للطيران البعيد المدى لروسيا الاتحادية" على صلة بالهجمات في أوكرانيا.

وأضافت في بيان "كلّ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المجال الجوّي البولندي فُعِّلت، والقيادة العملانية للقوات المسلّحة البولنديّة تتابع الوضع بشكل متواصل" مشيرة إلى "تفعيل" الطيران البولندي وطيران الناتو.

والأحد، أعلن الجيش البولندي أنه لمدة نحو أربعين ثانية "انتُهك المجال الجوي البولندي بأحد صواريخ كروز التي أطلقها سلاح جو (...) روسيا الاتحادية الليلة الماضية".

في كانون الأول/ديسمبر، نددت بولندا أحد أكبر حلفاء أوكرانيا بمرور صاروخ كروز روسي اطلق باتجاه أوكرانيا، في اجوائها مدة ثلاث دقائق.