100 مليون متر مكعب.. كمية المياه الواردة إلى السدود الجديدة في إقليم كوردستان

أربيل (كوردستان 24)- ساهمت السدود التي تم إنشائها خلال العامين الماضيين في زيادة الطاقة التخزينية للمياه في إقليم كوردستان، لاسيما مع ارتفاع معدلات هطول الأمطار خلال العام الجاري.

وخلال العامين الماضيين تم الانتهاء من إنشاء سدود چەمرگا وشەوگێر وأقوبان وديوانا وخەنەس وتوراجار، بينما من المؤمل أن يتم إكمال سدي گومسپان وبستورا هذا العام.

وبحسب التقارير الرسمية، بلغ إجمالي كميات المياه الواردة إلى السدود الجديدة نحو 100 مليون متر مكعب، ومجموع المياه المخزونة في كافة سدود الإقليم وصل ٳلی 5 مليار و150 مليون متر مكعب.

وقال مدير عام المديرية العامة للسدود وخزانات المياه بإقليم كوردستان، رحمن خاني، "خلال الأيام الخمسة الماضية، دخل 400 مليون متر مكعب من المياه إلى سدود دوكان ودربنديخان ودهوك"، وفق ما نقلته دائرة الإعلام والمعلومات في حكومة إقليم كوردستان.

وأضاف: تمت الموافقة على إنشاء سدين آخرين من قبل الهيئة العامة للسدود وخزانات المياه”. ومن المتوقع خزن المزيد من المياه في مختلف سدود الإقليم خلال الشهرين المقبلين.

وكان مجلس وزراء الإقليم قام بتوفير الأموال المطلوبة لإكمال سدي بانوي طالبان وخورنازانة في قضاء گەرميان، كما أن هناك خطط لإكمال سد چەق چەق في محافظة السليمانية.

ويبلغ عدد السدود قيد الإنشاء 6 سدود، والتي من المؤمل أن تساهم في زيادة الثروات المائية في الإقليم، علماً أن خطط وأهداف التشكيلة الحكومية التاسعة من وراء إنشاء هذه السدود تتمحور حول زيادة كميات المياه السطحية، وتنقية المياه الجوفية، وإثراء الموارد السمكية، وتطوير السياحة، وتنمية الزراعة والثروة الحيوانية، فضلاً عن المساهمة في مواجهة التغير المناخي، وزيادة المساحات الخضراء.

ويشكل الأمن المائي وحماية الموارد المائية، أحد أبرز أولويات واستراتيجيات الحكومة التاسعة، التي يعد التوسع بإنشاء السدود من أهم مقومات تفعيلها وإنجاحها.