كوردستان ترد على قرار "الغاء" استفتائها

جدد رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الاثنين انتقاده للحكومة العراقية قائلا إنها من دفعت الكورد لتنظيم الاستفتاء لعدم التزامها ببنود الدستور.

اربيل (كوردستان 24)- جدد رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الاثنين انتقاده للحكومة العراقية قائلا إنها من دفعت الكورد لتنظيم الاستفتاء لعدم التزامها ببنود الدستور، وأشار الى ان حكم المحكمة العليا بإلغاء التصويت اتخذ بصورة "احادية".

وأصدرت المحكمة العليا في العراق في وقت سابق من اليوم حكما يقضي بـ"عدم دستورية" استفتاء الاستقلال الذي اجري في كوردستان في ايلول سبتمبر الماضي.

وكانت المحكمة ذاتها قد قالت في وقت سابق انها لم تستطع البت بدستورية الاستفتاء من عدمه في ظل عدم وجود من يمثل كوردستان.

ولم يحضر من يمثل كوردستان في جلسات المحكمة العليا التي تعتبر اعلى سلطة قضائية في العراق.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقده باربيل إن "قرار المحكمة الاتحادية اتخذ بشكل احادي من دون حضور ممثلي اقليم كوردستان".

وأوضح أن اقليم كوردستان لم يكن بحاجة الى استفتاء لو ان بغداد نفذت بنود الدستور بدون انتقائية.

وتابع "بغداد تتحدث عن الدستور فقط عندما يكون في مصلحتها... دستور العراق ليس قائمة (طعام) من اجل اختيار ما تراه مفضلا لديك".

وأشار الى انه لا بد من تنفيذ بنود الدستور كافة وبصورة جدية.

ودعا بارزاني الى اهمية أن يحضر "طرف ثالث" لرعاية المحادثات بين اربيل وبغداد وقال ان ذلك من شأن ذلك ان يضمن احترام الدستور وتنفيذه.

وأصدرت المحكمة الاتحادية قبل الاستفتاء بأيام "أمرا ولائيا" قضى بإيقاف إجراءات الاستفتاء حتى البت في الدعاوى التي قدمت ضده من قبل الحكومة ونواب في البرلمان.

وفي مطلع الشهر الجاري اصدرت المحكمة العليا، تفسيرا قالت فيه إن الدستور لا يتضمن أي نص يجيز استقلال أي مجموعة عرقية عن البلاد، وأشارت في الوقت ذاته الى ان الدستور المعتمد منذ 2005 ينص على "وحدة العراق".

وبعد ذلك قالت حكومة اقليم كوردستان في بيان نشر على موقعها الالكتروني إنها تحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور.

ويقول القادة الكورد إن الحكومة العراقية انتهكت أكثر من 50 مادة دستورية وعاملت الشعب الكوردي على انهم مواطنون من الدرجة الثانية. ونفت بغداد هذه الاتهامات.

وتدهورت العلاقات بين اربيل وبغداد حتى وصلت الى المواجهات المسلحة وذلك بعد الاستفتاء الذي اجري في 25 من ايلول سبتمبر الماضي وحظي بتأييد الاغلبية الكاسحة للاستقلال عن العراق.

ورحب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بحكم المحكمة العليا بشأن الاستفتاء وقال في بيان إنه "جاء معززا لموقف الحكومة الدستوري في بسط السلطة الاتحادية ورفض الاستفتاء وعدم التعامل معه".

ودعا العبادي الى "احترام الدستور والعمل تحت سقفه في حل جميع المسائل الخلافية وتجنب اتخاذ اي خطوة مخالفة للدستور والقانون".

وأكد نيجيرفان بارزاني أن الخيار العسكري لا يحل القضايا الخلافية.

وقال "لا يمكن تحقيق الاستقرار في العراق بدون تطبيق الدستور.... لا يمكن تحقيق ذلك انطلاقا من مبدأ هذا منتصر وهذا خاسر".