بعد نيجيرفان بارزاني.. ماي توجه دعوة للعبادي وميركل ترسل مبعوثا لبغداد

وجهت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي دعوة شفهية الى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لزيارة لندن وذلك بعد اسابيع قليلة من دعوة مماثلة وجهتها لرئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني.

اربيل (كوردستان 24)- وجهت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي دعوة شفهية الى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لزيارة لندن وذلك بعد اسابيع قليلة من دعوة مماثلة وجهتها لرئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني.

ويأتي هذا في وقت خفت فيه حدة التوتر بين بغداد واربيل تحت ضغوط دولية بعدما بلغت اوجها حينما ردت الحكومة العراقية بعنف على استفتاء اجراه اقليم كوردستان في ايلول سبتمبر لصالح الاستقلال.

ووصلت الخلافات الى حد المواجهة المسلحة حينما سيطرت القوات العراقية على المناطق المتنازع عليها كرد فعل على نتيجة الاستفتاء التي اعتبرته بغداد "غير دستوري".

وذكر بيان اصدرته الحكومة العراقية الاثنين أن السفير البريطاني لدى بغداد جون ويليكس جدد دعوة تيريزا ماي الى العبادي لزيارة لندن.

ولم يذكر البيان أي موعد للزيارة.

ماي خلال لقائها العبادي على هامش منتدى دافوس الذي عقد الشهر الماضي - صورة من مكتب الحكومة
ماي خلال لقائها العبادي على هامش منتدى دافوس الذي عقد الشهر الماضي - صورة من مكتب الحكومة

وفي أواخر العام الماضي وجهت رئيسة الوزراء البريطانية دعوة لنيجيرفان بارزاني لزيارة بريطانيا وقالت إنها ستكون سعيدة برؤيته في لندن وذلك "في الوقت المناسب" في محاولة لرأب الصدع مع بغداد.

وبين اربيل وبغداد تاريخ حافل بالخلافات المتراكمة منذ سنوات خاصة تلك المرتبطة بالطاقة والموازنة والأراضي المتنازع عليها إلى جانب قضايا خلافية أخرى.

ماي خلال لقائها العبادي في زيارة الى بغداد اواخر تشرين الثاني نوفمبر 2017
ماي خلال لقائها العبادي في زيارة الى بغداد اواخر تشرين الثاني نوفمبر 2017

إقرأ ايضا:

ماي تبلغ نيجيرفان بارزاني بخطواتها المقبلة وتوجه له دعوة لزيارة بريطانيا

بارزاني يصل برلين في جولة قد تشمل لندن وأزمة بغداد تتصدر الملفات

وفي سياق آخر قال اكهارد بروزة مبعوث المستشارة الالمانية انجيلا ميركل خلال لقائه العبادي في بغداد إن بلاده ستشارك في مؤتمر اعمار العراق الذي سيعقد في الكويت.

ونقل بيان رسمي عراقي عن بروزة قوله إن المانيا ترغب في تطوير قطاعات الطاقة والتمويل والتعليم والخدمات وإدارة مشاريع الإعمار في العراق.

وتستضيف الكويت مؤتمرا دوليا الاسبوع المقبل لإعادة إعمار المناطق التي دمرتها الحرب على تنظيم داعش في العراق.

ويحتاج العراق مساعدات حجمها مئة مليار دولار لدعم القطاع السكني الذي تضرر على نحو كبير وقطاعات النفط والاتصالات والصناعات والخدمات الأساسية.

وكان العبادي أعلن اواخر العام الماضي الانتصار في الحرب على تنظيم داعش الذي سيطر على ما يصل إلى ثلث أراضي العراق قبل نحو ثلاثة أعوام.