إقليم كوردستان يبت في موعد استئناف العام الدراسي بعد تأجيل متكرر

تم تعليق الدوام الصفي بعد تسجيل إصابات بين صفوف الطلبة والتلاميذ والطواقم التدريسية في العديد من مدارس الإقليم
المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان جوتيار عادل
المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان جوتيار عادل

أربيل (كوردستان 24)- قال المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان جوتيار عادل اليوم الأربعاء، إن الدوام المدرسي بالنسبة لطلبة الصف الثاني عشر (السادس الإعدادي) سيستأنف السبت المقبل، على أن يتم استئناف باقي الصفوف في آذار مارس المقبل.

ويأتي هذا في إطار جهود حكومة إقليم كوردستان لمكافحة فيروس كورونا والذي عطل الدوام المدرسي وتسبب في تأجيله أكثر من مرة. وتم تعليق الدوام الصفي بعد تسجيل إصابات بين صفوف الطلبة والتلاميذ والطواقم التدريسية في العديد من مدارس الإقليم.

وقال المتحدث الحكومي جوتيار عادل في مؤتمر صحفي عقده بأربيل وبثته كوردستان 24 على الهواء، إن طلبة الصف الثاني عشر سيباشرون دوامهم يوم السبت المقبل، مشيراً إلى أن الصفوف والمراحل الأخرى ستستأنف عمليتها التعليمية في 1 آذار المقبل.

وكان عادل يتحدث بعد اجتماع عقده مجلس وزراء الإقليم ناقش فيه ثلاثة ملفات رئيسية ولا سيما مشروع موازنة إقليم كوردستان لسنة 2021.

وسبق أن أعادت وزارة التربية في تشرين الأول أكتوبر الماضي، كخطوة اختبارية، فتح أبواب المدارس للصفين الأول والثاني الابتدائي والصف الثاني عشر الثانوي، فيما اقتصر دوام باقي المراحل الابتدائية والثانوية بالنظام الإلكتروني للحد من تفشي فيروس كورونا.

وعلى الرغم من ذلك، وفي ظل الإجراءات الوقائية والتعليمات الصحية المتخذة، سجلت المدارس إصابات بين الطلبة والتلاميذ والمعلمين.

وأبلغت وزارة الصحة لغاية الآن عن 104,616 إصابة بفيروس كورونا، منها 3,426 حالة وفاة في عموم المحافظات الأربع أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة.

وتراجع معدل الإصابات بالفيروس في كوردستان إلى حد كبير، غير أن أعداد الوفيات لم تتوقف منذ ظهور الوباء في الإقليم قبل نحو ثمانية أشهر.

وسبق أن قالت وزارة الصحة إن تعليق الدوام المدرسي وتشديد الإجراءات الوقائية في المؤسسات الرسمية أسهم في تراجع معدل انتشار الوباء.