رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر يعلن استقالته

أربيل (كوردستان 24)- أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر استقالته الاثنين بعد أقل من عامين في منصبه، في ولاية اتسمت بانتكاسات سياسية وبشعبية متدنية جدا.

وقال ستارمر في كلمة أمام مقر رئاسة الوزراء في داونينغ ستريت إن "كل قرار اتخذته كان هدفه وضع البلد الذي أحبه أولا. ولهذا السبب سأستقيل من قيادة حزب العمال".

وأضاف ستارمر إن عملية اختيار زعيم جديد لحزب العمال ستنطلق في تموز/يوليو، وإنه سيبقى رئيسا للوزراء إلى أن يتم اختيار خلفه، على أن يتولى الأخير منصبه في أيلول/سبتمبر.

وواجه ستارمر، ضغوطاً سياسية متزايدة دفعته لإعلان رحيله عن السلطة، تمهيداً لانتقال منظم للقيادة إلى منافسه الأبرز آندي بيرنام؛ وهو ما قد يفتح الباب أمام تسمية سابع رئيس للوزراء في بريطانيا خلال عقد واحد.

وأفادت مصادر مطلعة بأن ستارمر أمضى عطلة نهاية الأسبوع في تقييم خياراته السياسية، ومناقشة ما إذا كان سيتنحى عن منصبه مباشرة أو يخوض سباقاً داخلياً جديداً على قيادة الحزب، وذلك بعد أقل من عامين على فوزه الساحق في الانتخابات العامة، والذي كان يُعول عليه لإنهاء حالة الفوضى السياسية في البلاد.

وتصاعدت الضغوط على ستارمر بشكل حاد عقب التطورات الأخيرة يوم الجمعة الماضي، عندما حقق رئيس بلدية مانشستر الكبرى، آندي بيرنام، فوزاً حاسماً في الانتخابات البرلمانية الفرعية أعاده إلى "وستمنستر"، متغلباً على مرشح حزب "الإصلاح" بقيادة نايجل فاراج، الذي يتصدر استطلاعات الرأي الوطنية منذ أكثر من عام، مما عزز من أسهم بيرنام كخلف محتمل لقيادة الحكومة.